سماع ثبوت الشهر عبر الراديو

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

      بسم الله الرحمن الرحيم من تريم الغناء 22 جماد الأولى 1384هـ إلى مُنْدِمرونِ قمور مدغشقر.

الحمد لله على عميم نواله وجزيل إفضاله وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وأصحابه ومن سار على منواله وعلينا معهم وفيهم، نحن والأخ النبيل أحمد بن عبدالله بن علوي جمل الليل بلغه الله كل الآمال وأصلح له الأحوال، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلى من تحبون والرجاء دوام العافية كما إنا ومن لدينا

بحمد الله تعالى، استلمنا كتابكم الكريم صحبة الشيخ محمد بن عبدالله ودعان.

وسؤالكم: هل يلزمنا الصوم أو الفطر إذا سمعنا من طريق مكبرات الصوت المشهور بالراديو أنه هل هلال رمضان أو شوال مع بعد المسافات كمصـر وإن لم نعلم القائل به؟

(جوابه): صرح العلماء الشافعية رضي الله عنهم بأنه إذا رؤي الهلال ببلد لزم حكمه البلد القريب دون البعيد إن اتحد الحاكم قال في المنهاج: (والبعيد مسافة القصر وقيل باختلاف المطالع قلت هذا أصح والله أعلم)([1])، وعليه فمن سمع من الراديو بثبوت الشهر من محل بعيد يختلف مطلعه مع مطلع بلد السامع لا يلزمه صوم ولا فطر وذلك لاختلاف المطالع فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن كريب قال: ((رأيت الهلال بالشام ثم قدمت المدينة فقال ابن عباس متى رأيتم الهلال قلت ليلة الجمعة قال أنت رأيته قلت نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل العدة فقلت أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ قال:لا. هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم))([2]) انتهى، قالوا وقياساً على طلوع الفجر وعلى طلوع الشمس وغروبها، أما إن سمعه من الراديو من محل قريب لا يختلف مطلعه مع مطلع بلد السامع فإن صدق المذيع ودخل في قلبه صدق الخبر لزمه العمل بمقتضـى تصديقه وإلا فلا حتى يثبت لدى قاضي بلده بطريقه الشرعي والله أعلم. هذا حاصل الجواب والله الموفق للصواب ودمتم في إنعام وهذا من طرف الشيخ محمد ودعان والسلام. المستمد للدعاء وباذله أخوكم: محمد بن سالم بن حفيظ ابن الشيخ أبي بكر بن سالم، عفا الله عنه.

([1])   انظر: حواشي التحفة (3/381) ط المكتبة التجارية الكبرى الحلبي.

([2])   أخرجه مسلم رقم: (1087).