02. فتاوى العبادات

قصر الصلاة ممن سافر وعليه دين

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: أسافر كثيرا، وكنت أقصر وأجمع في السفر، وعندي ديون كثيرة، وما كنت أستأذن من أصحاب الديون، وعلمت من بعض العلماء أنه لا يجوز أن أجمع ولا أقصر.. فهل صلاتي في السفر صحيحة؟  أو هي غير صحيحة فأقضيها؟

اقرأ الفتوى

القصر والجمع في البحر والصلاة من قعود في السفينة

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: ما حكم من يركبُ فوق البحر يوميا، هل يجوز له قصر الصلاة أو جمعها؟  وغير ذلك من رخص السفر؟  ثم إنّ بعض البحّارة لا يستطيع أن يصلي قائماً، فهل يجوز له أن يصلي قاعدا؟  وهل عليه القضاء أم لا؟

اقرأ الفتوى

حكم الجمع والقصر ممن يتنقل بسبب عمله

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: أعمل في حقول البترول في الصحراء وليس لي مكان ثابت، قد أمكث خمسة عشر يوما وأنتقل إلى مكان آخر، ولا أعرف متى أرجع إلى بلدي؛ لظروف العمل، فقد يكون بعد شهر، ويمكن أن يكون بعد شهرين.. فهل يجوز لي الجمع والقصر في الصلاة؟  وهل الجمع مرتبط بالقصر في الصلاة؟  أم يجوز القصر بدون جمع؟

اقرأ الفتوى

جمع الصلاتين للمريض 

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: شخص مريض قُرِّرَتْ له عملية بعد دخول وقت الظهر، والمتوقع انتهاؤها في آخر وقت العصر.. فهل يجوز له تقديم صلاة العصر مع الظهر؟

اقرأ الفتوى

شفع الوتر خلف ركعة الإمام 

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: أصلي التراويح والوتر مع الإمام، ولكنني أوتر بإحدى عشر ركعة، والإمام لا يفعل ذلك، ولذلك فإنّي بعد أنْ يسلمُ الإمامُ من ركعةِ الوتر أقومُ لأشفعها بركعة أخرى.. فهل يجوز لي ذلك أم لا؟

اقرأ الفتوى

الجهر في صلاة الكسوف

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: ما هو الأصح من عمل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاة كسوف الشمس؟  هل هو الجهر بالقراءة، أم الإسرار بها؟

اقرأ الفتوى

العيد والجمعة في يوم واحد

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: توافَقَ يومُ العيد لهذا العام مع يوم الجمعة في بلادنا، فحصل بين الناس خلاف: هل تُسقِطُ صلاةُ العيدِ صلاةَ الجمعة؟  بحيث أنها تصلى ظهراً، أم لا؟  ونرجو إن أجبتم بأنها تجزئ أو لا تجزئ أن يكون جوابكم مدعماً بدليل من أحد مصادر التشريع الرباني؛ لكي نزيل ذلك الخلاف الواقع حول هذه المسألة.

اقرأ الفتوى

قضاء الصلاة عن الميت 

ورد إلينا سؤال يقول فيه السائل: رجل مريض مقعد لا يستطيع القيام ولا الحركة، وإذا أراد أنْ يصليَ نُجلسه ونستمع له في الصلاة، وأحيانا بدون وضوء أو تيمم؛ لأن مقامه صعب، ومعه ابنٌ واحد لا يستطيع حمله كلّ مرّة، وقد مضت ثلاث سنوات وهو على هذه الحالة، والآن توفي.. فهل على أولاده قضاء تلك الصلاة؟  أو هل يخرجون عنه شيئاً؟

اقرأ الفتوى