فتاوى علماء حضرموت – المعاملات

الربح من البنوك المصرفية

        بسم الله الرحمن الرحيم ماقولكم  في رجل وصي على أيتام قصّـر ووكيل عن البالغين منهم ولهم دراهم حاصل إجارات عقار إذا وضعها لهم في أحد البنوك المصرفية على أنه

التحايل على الربا

     حكومة محلية اعتادت تقرض موظفيها تعطي كل واحد منهم بحسب طلبه، وعلى مقدار مشاهرته وهو إما يشتري بذلك سيارة أو يبني بيتاً وتقدم له وثائق يمضـي فيها على القرض

أرباح الأموال المودعة في المصارف

     تأملنا ما جاء في مجلة العربي عدد 62 المحرر شعبان 1383هـ حول أرباح الأموال المودعة في المصارف وصناديق التوفير وأسهم الشركات؟ والذي يظهر من ذلك حرمة أخذ تلك الأرباح

بيع الأرض المخالعة

 ما قولكم في أرض آجرها ملاكها له على وجه المخالعة الجارية بحضـرموت ثم أراد بعضهم بيع حصته منها عهدة فهل يصح البيع والحال أن الأرض مشغولة بالغرس أو لا؟ فإن

الربح من المال المودع في البنك لمن جهل قانونه

     حاصله أن طلبة مدرسة أحور الابتدائية جمعوا مبلغاً من المال وأودعوه في البنك والحال أنهم لم يفهموا قانون البنك من دفع ربح على المائة كذا، فهل يجوز لهم شرعاً

هل البن مطعوم ربوي؟

     ما قولكم في البن، هل هو ربوي حتى يشترط لبيعه بمثله التماثل والحلول والتقابض وبغيره من المطعومات الشرطين الأخيرين أو لا؟ وإذا قلتم أنه ربوي فهل هو قبل القلي

النفع العائد من المال المودع في البنك

     ما قولكم -أبقاكم الله ذخرا للإسلام والمسلمين- فيمن يضعون دراهم في إدارة البريد أو في (البنوك) وإذا مرت سنة على وضعها يعطون في كل مائة شلن شيئاً معلوما كنصف

تواطؤ المعهد والمتعهد على شرط قبل العقد

        مسئلة إذا تواطأ المعهد والمتعهد قبل العقد وشرط المتعهد على المعهد أن يستكري الشي المعهد منه بعد العقد بأجرة زائدة على أجرة المثل هل يلزم هذا الشـرط أم لا؟

البناء فوق الدار المعهودة

        ما قولكم في دار مشتركة بين اثنين على سبيل الشيوع ثم إن أحدهما عهّد نصفها على الآخر فصارت كلها له ثم إن المشتري بنى فوق تلك الدار منزلين وطرقهما

بيع مال العهدة غبطة

        مسألة من تاربة في 25 رمضان سنة 1364هـ، قال السائل: واحد باع ماله عهدة ثم مات جاء المتعهد للعيال قال لهم: بيعوا الغبطة باعوا قال في الخط اشترى فلان

خالع في أرض معهودة

ما قولكم فيمن عهد أرضاً لآخر ثم إن المتعهد خالع فيها، فإذا فكها المعهد فكيف الحكم في حصة الأرض من الخلاعة هل يفوز بها المتعهد أو ترجع إلى المعهد أو

من يلزمه عمارة دار بيعت عهدة بعد السيل

  ما قول العلماء في رجل عهد داراً صالحاً للحلال والسكنى من آخر لمدة معلومة ثم إن البائع استأجر الدار المذكورة للحلال والسكنى واستمر على ذلك مدة ثم قدر الله على